رياضة رمي القرص
رمي القرص هي رياضة تصنف ضمن ألعاب القوى، يتم فيها رمي جسم شكله دائري، يُعرف باسم القرص، حيث يجب رميه من دائرة قطرها 2.5 متر (8.2 قدم)، وأن يقع القرص بعدها ضمن قطاع دائري تبلغ زاويته 40 درجة محدد على الأرض من مركز الدائرة، كما كانت هذه الرياضة معروفة في الحضارة اليونانية، وكانت واحدة من خمسة أحداث مدرجة في الخماسي في الألعاب الأولمبية القديمة، وقد تم تقديم رمي القرص كحدث في ألعاب القوى الحديثة عندما تم إحياء حدث الألعاب الأولمبية في أثينا عام 1896.[١]
قوانين رياضة رمي القرص
إن رمي القرص لعبة يحتاج لاعبها إلى أن يلم بجميع قوانينها وقواعدها حتى يستطيع لعبها بشكل صحيح، حيث أن معرفة القواعد اللازمة والممارسة لها مقدمًا سيساعد كثيرًا لتحقيق التقدم فيها، وهنا أهم القواعد العامة لهذه الرياضة: [٢]
- يمكن للجنة المسؤولة توفير الأدوات المطلوبة للمتسابقين، كما وتطلب اللجنة من المتسابقين استخدام هذه الأدوات في جميع مسابقات البطولة.
- يمنع القيام بتمارين الإحماء أو التدريب في أي مكان مخصص للرمي في الملعب إلا تحت إشراف مدرب أو مسؤول.
- يسمح لكل متسابق القيام بثلاث تجارب لرمي القرص في الجولات التمهيدية، بالإضافة إلى ثلاث تجارب أخرى في الجولات النهائية، وقد تسمح اللجنة للمتنافسين بالقيام بأربع تجارب فقط في حالة المسباقات بالجولات المحدودة.
- عند رمي القرص يسمح للاعب أن يلمس الحافة الداخلية لإطار دائرة الرمي بأحد أقدامه، كما يسمح أن يمتد أي جزء من جسمه خارج الدائرة باستثناء قدميه.
- يمتلك اللاعب دقيقة واحدة حتى يرمي القرص بعد أن يتم مناداته للرمي.
- اللجنة مسؤولة عن ترتيب المتسابقين حتى يقوموا بأداء تجاربهم المطلوبة في الجولات التمهيدية.
- يسمح للاعبين استخدام مواد لاصقة أو طباشير على أيديهم حتى يتمكنوا من إحكام قبضتهم على القرص.
- يجب على المتسابقين الحضور في موعد المسابقة المحدد الذي يقوم الحكم بالإعلان عنه.
- تقوم اللجنة المسؤولة بتحديد مهلة الإعفاء المطلوبة من المتسابقين المعفيين من اللعب.
- يُمنع المتسابقين من استخدام الملعب للعب أو ترك أدواتهم بعد انتهاء جولات المسابقة.
القواعد المتعلقة بالقرص
فيما يلي بعض القواعد المهمة المتعلقة بمواصفات القرص: [٣]
- يمكن صنع القرص من أي مادة مثل الخشب ولكن يجب أن يكون له حافة دائرية معدنية.
- يمكن أن يكون داخل القرص أجوفاً.
- يجب أن يكون المقطع العرضي للحافة دائريًا، ويجب أن يكون نصف قطره 6 مم.
- يجب أن تكون جميع جوانب القرص متطابقة، ويجب أن تكون خالية من أي نوع من الحواف الحادة أو المخالفات.
- يجب أن تكون أسطح القرص ملساء.
القواعد المتعلقة بالقفص
فيما يلي بعض القواعد المهمة المتعلقة بالقفص: [٣]
- يجب أن يكون هيكل القفص قادر على إيقاف قرص يبلغ وزنه حوالي 2 كجم قادمًا بسرعة 25 م / ثانية.
- يجب ألا يكون هناك خطر من ارتداد القرص من القفص.
- يجب أن يكون للقفص جانب واحد مفتوح على الأقل، لذلك يوصى غالبًا ببنائه على شكل "U".
- الألياف الاصطناعية والطبيعية هي المادة المستخدمة لبناء الشبكة، ويمكن أيضًا استخدام الأسلاك الفولاذية ذات قوة الشد العالية.
ميدان رياضة رمي القرص
تتضمن بيئة اللعب لرمي القرص بشكل أساسي من دائرة الرمي والقفص ومنطقة الهبوط، وهنا شرح لكل جزء منها:[٤]
دائرة الرمي
دائرة الرمي أو دائرة القرص هي المنطقة التي يبدأ المتسابق باللعب والرمي، وهي دائرة مصنوعة من الحديد أو الفولاذ أو أي مادة أخرى مناسبة مثل صفائح المطاط الصلب أو غيرها من المواد غير الزلقة، ويتم محاذاة الجزء العلوي من هذه الدائرة أفقيًا مع الأرض خارج الدائرة، كما يكون قطرها 2.5 م، وسمك حافتها 6 مم على الأقل، وبعمق 70 مم إلى 80 مم، حيث أن سطح دائرة الرمي متساوي ويقل 1.4 سم - 2.6 سم عن حافة الدائرة، وتُطلى الحافة دائمًا باللون الأبيض لغرض الترسيم.
القفص
يكون القفص على شكل حرف U وبارتفاع 4م لحماية المشاهدين، ويتم تصميمه وتصنيعه بحيث يمكن أن يتحمل وزن وضربة القرص الذي يبلغ 2 كجم يطير بسرعة تصل إلى 25 مترًا في الثانية، كما أنه يتكون من أي مادة قوية توفر الحماية للاعب من ارتداد القرص للقفص، حيث يتم إنشاء شبكة القفص من ألياف تركيبية أو أسلاك فولاذية ذات كثافة عالية إلى حد ما.
منطقة الهبوط
هي المكان الذي يصل إليه القرص بعد أن يرميه اللاعب، ويجب أن يكون سطح منطقة الهبوط قادرًا على أخذ شكل القرص عند هبوطه، وهي منطقة مملوءة بالعشب الطبيعي أو غيرها من المواد المناسبة دون أي مطبات، كما تكون منطقة الهبوط عبارة عن قطاع دائري بزاوية 34.92 درجة، وتتميز بخطوط بيضاء بعرض 50 مم يبلغ طولها 80 مترًا.
المراجع
- ↑ "discus throw", britannica. Edited.
- ↑ "officiating throwing events", tphstrack. Edited.
- ^ أ ب " throw rules", tutorialspoint. Edited.
- ↑ "throw quick guide", tutorialspoint. Edited.