ملعب هوكي الجليد

رياضة هوكي الجليد هي رياضة يتنافس فيها فريقان على مساحة مُحددة من الجليد حيث يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة ويحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد ويُحرز الفريق نقطةً حين يُدخل القرص في مرمى الخصم، وحلبة الهوكي الجليدية لها شكل شبه بيضوي تنقسم إلى نصفين بواسطة خط أحمر (خط الوسط) ويليه خطٌ أزرق من كل جهة لتحديد مراكز الهجوم ومن ثم خط أحمر هو خط المرمى في نهاية طرفي الملعب كما يوجد خمس دوائر إحداها هي دائرة الوسط حيث يبدأ اللعب وأربع موزعات على نصفي الملعب لتحديد مناطق الهجوم والدفاع. [١]


مواصفات ملعب هوكي الجليد

عند مُشاهدة ملعب هوكي الجليد يُتوقع التساؤُل عن المناطق المُضلَّلة أو المناطق ذات شكل شبه مُنحرِف أو النصف دائرة بالمُنتصف وكُل هذه النقاط والخطوط وما المسافات التي تفصل بين كل ذلك، سيتم الحديث أولاً عن أبعاد الملعب:


أبعاد ملعب هوكي الجليد (الحلبة):

إن الأبعاد القياسية لحلبة الهوكي في الدوري الأمريكي (NHL) هو 61 متراً طولاً و26 متراً عرضاً ويبعُد الخط الأزرق عن خط المنتصف الأحمر مسافة 9 أمتار، ويوجد خلف المرمى منطقة لها حواف مُستديرة نصف قُطرها 8.5 متر، كما يبعُد خط المرمى 4 أمتار عن الألواح وقُطر جميع الدوائر المرسومة على الجليد هو 9 أمتار، كما يوجد قياس آخر هو القياس العالمي لحلبة الهوكي باختلاف وحيد عن قياس الملعب الأمريكي وهو أنه أعرض من الأمريكي ب 4 أمتار ليُصبح كامل عرض الملعب العالمي 30 متراً.[٢]


أجزاء ملعب الهوكي:

  • الوسط الجليدي (Center ice): وهو مركز حلبة الهوكي مطبوع عليه شعار الفريق وعليه تبدأ اللعبة.
  • الألواح الجانبية (Boards): وهي الألواح الخشبية التي تُحيط بالحلبة كي تُبقي قرص الهوكي داخل حدود الحلبة.
  • قفص المرمى (Goal cage): هما قفصان للمرمى موجودان في الجهة الخلفية من كل جانب للحلبة وفيهما يتم تسجيل الأهداف.
  • زجاج الأمان (Safety glass): هذا النوع من الزجاج الشبكي يُحيط بحدود الحلبة على طول الجهة العُلوية من الألواح وهو للحماية.
  • منطقة الجزاء (Penalty box): منطقة جزاء واحدة لكل فريق وهي بجانب مقاعد اللاعبين لكل فريق، إذ يقف اللاعب في هذه المنطقة عندما يستحق عقوبة لمدة مُحددة.
  • مقاعد اللاعبين (Player benches): كل فريق يحصل على مقاعد للاعبيهِ بجانب منطقة الجزاء من الحلبة خارج الألواح الخشبية، وهي مكان جلوس المدربين واللاعبين.
  • لوحة المعلومات (Scoreboard): تتدلّى من أعلى إستاد الهوكي حيث يستطيع المشجعون واللاعبون من إلقاء النظر عليها لمعرفة تفاصيل الأهداف والضربات على المرمى وساعة اللعبة ومؤقت العقوبة للاعبين.


خطوط ملعب الهوكي:

  • خط المنتصف (Center line): وهو الخط باللون الأحمر الذي يقطع وسط الحلبة ويقسمها إلى نصفين، وجميع المواجهات في بداية الشوط أو بعد الهدف تجري على طول هذا الخط.
  • الخطوط الزرقاء (Blue lines): وهما الخَطّان الأزرقان اللذان يُحددان المناطق المحايدة ولا يستطيع الفريق قطع هذا الخط ودخول المنطقة الهجومية للفريق الخصم مالم يدخل قرص الهوكي أولا أو سوف يُعتبر تَسلُلاً (Offside).
  • نقاط المواجهة (Face-off spots): وهي النقاط الأربعة لونها أحمر مُتقابلة حول خط الوسط الأحمر وبين الخطين الأزرقين، عندما يتم كسر قاعدة التسلل (Offside) تُطلق صافرة إيقاف اللعب ويتم إعادة بدء اللعب بين الفريقين إلى أقرب نقطة مواجهة (Face-off spot).
  • دوائر المواجهة (Face-off Circles): وهي المناطق التي ينطلق منها الفريق الذي بحوزته قرص الهوكي لتسجيل الأهداف، وهي أربع دوائر كبيرة حمراء اللون اثنتان منها في المنطقة الهجومية واثنتان في المنطقة الدفاعية.
  • خط المرمى (Goal line): هو الخط الذي يمتد أُفقيا عبر شبكة المرمى وهو الذي يُحدد للحُكام حصول هدف من عدمهِ من خلال قطع قرص الهوكي كاملاً لخط المرمى.
  • دائرة التهديف (Goal Crease): وهي المنطقة المظلَّلة باللون الأزرق مقابل شبكة المرمى، ويحق لحارس المرمى التحرك بحرية داخلها، كما يحق للّاعب الخصم التزلج خلالها دون الاحتكاك مع الحارس.
  • المنطقة المحظورة للحارس - شكل شبه منحرف- (Goalkeeper’s Restricted Area (Trapezoid): وهي المنطقة الموجودة خلف شبكة المرمى ومُحددة بخط المرمى والألواح الخشبية في الخلف، ولا يُسمح لحارس المرمى بالتعامل مع القرص في هذه المنطقة.
  • منطقة حكم المباراة (Referee Crease): وهي منطقة على شكل نصف دائرة موجودة على امتداد خط الوسط وفيها يجتمع الحُكام والمُساعدين فقط لمناقشة أمور التحكيم ويستطيع مدربا الفريقين الاقتراب من الحدود الخارجية فقط والتحدُّث مع الحُكام.
  • علامات التجزئة (Hash marks): وهي العلامات المُتقطِّعة الموجودة حول نقاط المواجهة أو حول دوائر المواجهة كي يقف اللاعبين عليها. [٣][٤]


قوانين هوكي الجليد الأساسية

الهدف من هوكي الجليد هو تسجيل الأهداف أكثر من الخصم عن طريق إدخال قرص الهوكي في مرمى الخصم، ويتم تسجيل هدف فقط إذا كان كامل القرص قد عَبر خط المرمى بأكمله، في كل لعبة يجب معرفة القوانين كي تُلعب بالطريقة الصحيحة، هنا دليل لقواعد هوكي الجليد الأساسية:

  • مواجهات هوكي الجليد (Ice hockey face-offs): وتُستخدم المواجهات لبدء فترات اللعب أو إعادة بدء اللعب بعد التوقف لأي سبب كان، المواجهة تكون بين لاعبين اثنين يقفون مُقابل بعضهم البعض في ما يقرب من طول عصا واحدة والحَكم المسؤول يعمل على إسقاط قرص الهوكي بينهما، ثم يحاول اللاعبان الحصول على الكرة.
  • المدة الزمنية لهوكي الجليد: تُلعب بثلاثة أشواط مدة كل منها 20 دقيقة ويتم إيقاف التوقيت في كل مرة يتوقّف فيها اللعب أي أن كل ثانية مُهمة.
  • فِرق هوكي الجليد: يتكوّن كل فريق من 20 لاعباً اثنان منهما حُراس للمرمى بينما يتواجد على أرض الحلبة 6 لاعبين أثناء اللعب، ويمكن إجراء تبديل للاعبين في أي لحظة.
  • مناطق اللعب في مباريات هوكي الجليد: تم وضع علامات على الجليد من سلسلة من الخطوط الحمراء والزرقاء، يقسم الخط الأحمر (الوسط) الجليد إلى نصفين، في حين تفصل الخطوط الزرقاء الجليد إلى ثلاث "مناطق" متساوية: منطقة دفاع ومنطقة محايدة ومنطقة مُهاجمة.
  • حُكّام المباريات في هوكي الجليد: الحَكم (الذي يرتدي حزام الذراع الأحمر) يتحكم في اللعبة ويتخذ القرار النهائي بشأن أي مسألة، ولهذا الحكم حَكمٌ مُساعدٌ الذي يهتم بالتسلل (offside). وحَكمٌ مُساعدٌ للمرمى، الذي يقرر ما إذا كان قرص الهوكي قد عبرت خط المرمى أم لا.
  • إغلاق اليد على القرص: أي لاعب، بخلاف حارس المرمى يُمسك القرص بيديه يتم وضعه مرة أخرى إلى الجليد، وهذا يؤدي إلى طرد اللاعب لمدة دقيقتين.
  • لعب القرص مع عصا عالية: عندما يضرب الخصم القرص في الهواء مع مستوى العصا فوق ارتفاع الكتف يجب أن يتوقف اللعب ويترتب على ذلك مواجهة (Face-off) ويجب عدم احتساب الهدف الذي سجّله قرص ضُربَ بعصا كانت فوق ارتفاع عارضة المرمى.
  • التسلل (Offside): الفريق يُعتبر مُتسلِّلاً عندما أي لاعب من الفريق المهاجم يسبق القرص على الخط الأزرق للفريق المُدافع، موقع زلاجات اللاعب وليس عصاه هو من يُحدد التسلل (تواجد الزلاجتان معاً بعد الخط الأزرق).
  • تأخير اللعبة (Delay time): الإجراءات التالية سوف تؤدي إلى عقوبة لمدة دقيقتين لتأخير المباراة: ضرب القرص مُتعمداً إلى خارج الحلبة أو تعمُّد إزاحة شبكة المرمى من مكانها الطبيعي أو عدم توفير العدد المناسب من اللاعبين على سطح الجليد بعد تحذير من الحَكم أو لإجراء استبدال غير قانوني.
  • ضربات جزاء (Penalty shots): يتم منح ضربة جزاء عندما يَسحب لاعبٌ لاعباً خصم من الخلف على فرصة تسجيل هدف أو عندما يتم سحب الشِباك عمداً من قِبل حارس مرمى منافس أو الدفاع.
  • قُرص عابر للجليد (Icing the puck): وهو عندما يقوم لاعب ومن منطقة فريقه بضرب القرص قاطعاً خط الوسط الأحمر ومتجاوزاً خط المرمى للخصم دون دخول الهدف وبدون أن تلمس أحداً أثناء حركتها، عند حدوث ذلك، يتم إيقاف اللعب ويتم إرجاع القرص إلى الطرف الآخر من الحلبة للمواجهة (Face-off) في منطقة الفريق المُخالف.
  • الضربات الترجيحية (Shootouts): أي لعبة في الموسم العادي تنتهي باللعب الإضافي مع درجة التعادل سوف تذهب إلى تبادل الضربات الترجيحية وهي سلسلة من ضربات الجزاء فيها يُسمح لكل فريق بثلاث محاولات للتسجيل بطريقة التناوب، إذا بعد ثلاث محاولات بقي الفريقان مُتعادلان، سوف تستمر الضربات حتى يفشل فريق واحد منهما. الفائز في الضربات سيُمنح هدفا واحداً.
  • لعب القوة (Power play): عندما يكون عدد أحد الفريقين على الجليد أكثر من عدد الفريق الآخر لأن لاعباً واحداً منهم يقضي عقوبة مثلاً، فبسبب هذه الزيادة يُسمّى وضع الفريق الأكثر عدداً لعب القوة.
  • العقوبات في هوكي الجليد: تنقسم العقوبات إلى ثلاث فئات، بسيطة ورئيسية ومخالفات سوء التصرُّف، وعقوبة المخالفات البسيطة هي إيقاف اللاعب لدقيقتين، والمخالفات الرئيسية عقوبتها إيقاف اللاعب 5 دقائق، ومخالفات سوء السلوك تتنوّع عقوبتها.[٥][٦]

المراجع

  1. "ice-hockey-rink-international", dimensions, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  2. "hockey-rink-lines-explained-with-images", gaimday, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  3. "ce-hockey/the-rink", rookieroad, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  4. "hockey-rink-lines-explained-with-images", gaimday, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  5. "hockey-101/explanation-of-common-rules", chicagowolves, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  6. "the-rules-of-ice-hockey", realbuzz, Retrieved 1/7/2021. Edited.