تُعدّ رياضة الجودو رياضة يابانية تندرج تحت الفنون القتالية وفنون الدفاع عن النفس، وقد مارسها قديماً قبل تطويرها الساموراي وطبقة المحاربين الإقطاعيين قبل مئات السنين، حيث تمّ تعديلها حالياً وتطويرها ليتمكّن لاعبيها من ممارستها بأمان دون قتل الخصم أو إلحاق الضرر فيه، وتتطلّب الجودو لياقةً بدنية عالية المستوى وانضباط عقلي كبير، كما تتمثّل التقنيّة الأساسية فيها برفع الخصم ورميه على ظهره على الأرض، بالإضافة إلى وجود تقنيات أخرى تتمثّل في تثبيت الخصم، والتحكم به، وقفل مفاصله للخضوع وعدم التحرك.[١]


أحزمة الجودو

يتمّ تصنيف درجات اللعب في الجودو وِفقاً لمستويات المهارة، وتكون عن طريق نظام دان وكيو (Dan & Kyu)، وفيما يأتي شرح لرتب الجودو وِفقاً لهذا التصنيف بالإضافة إلى شرح أحزمة الجودو بالترتيب كما يأتي:[٢]


شرح رتب الجودو

تتحدّد رُتب الجودو حسب مستوى مهارة اللاعب، ويكون وِفقاً لنظام تصنيف دان وكيو (Dan & Kyu)، حيث تُشير رتبة كيو"Kyu" إلى مستوى المهارة بترتيب تنازلي؛ أيّ أنّه كلّما انخفض رقم الرتبة كلّما ارتفع مستوى المهارة، أمّا رتبة دان "Dan" فتشير إلى ترتيب تصاعدي؛ أيّ أنّه كلّما ارتفع رقم الترتيب كلّما ارتفع مستوى المهارة.[٢]


شرح أحزمة الجودو

تختلف ألوان أحزمة الجودو وِفقاً لنظام تصنيف دان وكيو (Dan & Kyu)، ويُشار إلى أنّ الحزام الأسود الشهير لا يتمّ منحه إلّا إلى رتبة دان "Dan" تحديداً من المرتبة السادسة وأعلى، وقد اعتاد لاعبو الجودو استخدام الأحزمة دون غسلها مطلقاً، إذ إنّها تكتسب اللون الأسود الحالك بسبب الممارسة المستمرة، لتصبح الأحزمة السوداء إشارةً للقوة والتمكّن، وفيما يأتي ترتيب ألوان الأحزمة مع المراتب وِفق تصنيف دان وكيو: [٢]

  • لون الحزام الأبيض: من رتبة كيو العاشرة وحتّى رتبة كيو الرابعة.
  • لون الحزام البني: من رتبة كيو الثالثة وحتّى رتبة كيو الأولى.
  • لون الحزام الأسود: من رتبة دان الأولى وحتّى رتبة دان الخامسة.
  • لون الحزام الأبيض والأحمر: من رتبة دان السادسة وحتّى رتبة دان الثامنة.
  • لون الحزام الأحمر: من رتبة دان التاسعة وحتّى رتبة دان العاشرة.


كيف تحسم مباراة الجودو؟

يُطلق مصطلح إيبون "Ippon" على الرمية الصحيحة الكاملة في مباراة الجودو، وتكون برمي اللاعب للخصم على ظهره بكلّ قوة وتحكّم، كما يُطلق على نصف الرمية مصطلح وزا أري "Waza-ari"، وفيما يأتي طرق احتساب النقاط في مباراة الجودو، والأخطاء التي يُمكن أن يرتكبها اللاعب وأساليب العقاب المتّبعة في ذلك: [٣]


احتساب النقاط في مباراة الجودو

يُحتسب الإيبون على أنّه نقطة كاملة صحيحة، ويُعتبر اللاعب الذي حصل عليها هو الفائز في المباراة، كما تُحتسب نقطة كاملة أيضاً إذا حصل اللاعب على نصف نقطة وزا أري مرتين خلال المباراة أيّ أنّه تُعادل الإيبون، وإذا فشل اللاعب في تسجيل أيّ نقطة فسيتمّ الاطلاع على نتائج الحركات غير المكتملة التي تمّ الحصول عليها خلال سير المباراة، والتي يكون احتسابها كنقاط جزئية عندما لا يهبط الخصم على ظهره بشكل كامل أو بقوة وسرعة كافيتين، ويُطلق عليها مصطلح دبابيس الجودو حيث يتم احتساب النقطة الجزئية في هذه الحالة بعد مرور 10 ثوانٍ منها، وإذا لم يُسجل أيّ لاعب إيبون واحد على الأقل يفوز اللاعب صاحب الدرجات الأعلى، وإذا تعادل اللاعبان بعد ذلك يُقرّر الحكم واثنين من القضاة نتيجة المباراة وِفقاً لقرار الأغلبية.[٣][٤]


الأخطاء في مباراة الجودو

تُفرض العقوبات في لعبة الجودو لعدد من الأسباب وهي كما يأتي: [٤]

  • رفض الهجوم أو عدم إظهار العدوان الكافي.
  • الخروج عن حدود اللعب عمداً أو دفع الخصم إلى خارج حيّز اللعب.
  • التعمّد بإيذاء الخصم من خلال حركات خطيرة.
  • السقوط إلى الأرض عمداً.


تختلف طرق العقاب على الأخطاء السابقة بأساليب مختلفة، حيث تُعطى نتيجة إضافية إلى الخصم كعقوبة وِفق النقاط تدريجياً من الأخطر كالإيبون إلى الأقل خطراً koka، وتكون العقوبات المحتملة كما يأتي: [٤]

  • شيدو: ويتمّ منح الخصم نقطة koka.
  • Chui: ويتم منح الخصم نقطة Yuko.
  • Keikoku: ويتم منح الخصم Waza-ari.
  • Hansokumake: ويتم منح الخصم الإيبون.


المراجع

  1. "What is Judo?", worldjudoday, Retrieved 24/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Judo Fundamentals: Rank system", judo-ch, Retrieved 26/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب full point in judo,match comes to an end "Judo - Scoring", tutorialspoint, Retrieved 26/5/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "The Rules Of Judo", realbuzz, Retrieved 26/5/2021. Edited.