تُعَد رياضة الوثب العالي واحدة من رياضات الألعاب الأولمبية الميدانية (ضمن مضمار الملعب) بحيث يقوم اللاعب بالجري سريعاً ضمن مضمار مخصص ذو شكل مستوي ويأخذ شكل نصف الدائرة لا يقل طوله عن الـ (15) متر استعداداً للقفز من أعلى ارتفاع محدد محصور بين قائمين عموديين يتصل بينهما في الأعلى بار ليتجاوزه اللاعب بقفزته من أعلى وفي حال تم لمسه فإنه سيسقط للأسفل، ومن الجدير بالذكر أن رياضة الوثب العالي تحكمها سلسلة من القوانين والأنظمة التي يتقيد بها اللاعبون ويحرص الحكام على تطبيقها والتي سنقوم بتوضيحها خلال هذا المقال.[١]


قوانين الوثب العالي الأساسية

من خلال الشرح التالي سنقوم بتوضيح القوانين المتبعة في رياضة الوثب العالي:[٢][٣]

  • يقوم الحكم المسؤول وقبل بدء المنافسات بالإعلان عن الارتفاع المحدد للبار العرضي والذي يقفز اللاعبون من فوقه.
  • يملك اللاعبون الخيار بالقفز من الارتفاع المُعلَن عنه أو تجاوزه نحو الارتفاع الأكبر منه.
  • يتعين على اللاعب إخطار المسؤولين عن الارتفاع الذي ينوي القفز عنه قبل الانطلاق نحو منصة القفز حتى يتم اعتماده رسمياً.
  • يتعين على اللاعب القافز أن ينفذ عملية القفز على قَدَم واحدة (ينطلق للأعلى برجل واحدة فقط).
  • يتم عدم اعتماد القفزة التي يتسبب فيها اللاعب سقوط البار العرضي المعلَّق بين القائمَين العموديين.
  • يمكن اعتماد القفزة التي يلمس فيها اللاعب البار العرضي ولا يتسبب في سقوطه.
  • يقوم الحكم بزيادة الارتفاع تباعاً بعد استكمال اللاعبين لمحاولاتهم المحددة على كل ارتفاع (يملك اللاعب الواحد 3 محاولات لتخطي أي ارتفاع محدد).
  • يعتبر اللاعب فائزاً بمسابقة الوثب العالي عندما يتمكن من القفز فوق كل الارتفاعات المنصوص عليها من قبل المسؤولين، وفي حالة وجود تعادل بين اللاعبين يتم اللجوء لعدة معايير لتحديد من هو الأفضل (الفائز) أولها الرجوع لسير اللاعب لكل منهم ومعرفة الأقل ارتكاباً للأخطاء وبناءً على ذلك يتم الإعلان عن الفائز، وإذا استمر التعادل يتم إعطاء كل لاعب متعادل محاولة قفز واحدة من فوق ارتفاع أعلى من المحاولات السابقة.


منطقة أداء الوثب العالي

كما أسلفنا في الذكر أن المضمار المُعَد للجري استعداداً للقفز من أعلى منصة الوثب العالي لا تقل مسافته عن الـ (15) متر بينما يصل طول البار العرضي المعلق عالياً بين الناصيتين العموديتين إلى نحو 4 أمتار بالإضافة لوجود الفرش الإسفنجي ذو السماكة العالية والموجود بهدف هبوط اللاعب عليه من قفزته للحفاظ على سلامته من السقوط على الأرض، وتبدأ مهمة القفز العالي بدايةً من الجري سريعاً وعند الوصول لموقع منصة القفز يبدأ بتطبيق قفزة تُسمى بـ (قفزة فوسبوري) نسبةً لأحد الاعبين الأولمبيين (الأمريكي ديك فوسبوري) الذي حاز على الميدالية الذهبية في أولمبياد 1968 المُقام آنذاك في المكسيك، حيث اعتبر أسلوبه في القفز معياراً ناجحاً تم اتباعه وتطبيقه من قبل اللاعبين بعد ذلك بعد أن كانت هناك العديد من الأساليب والتقنيات المتبعة في القفز عالياً من فوق المنصة.[٤]


المراجع

  1. "high-jump", britannica, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  2. "what-are-the-rules-of-high-jump", rookieroad, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  3. "high_jump_rules", tutorialspoint, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  4. "olympic-high-jump-rules", liveabout, Retrieved 4/9/2021. Edited.