عدد حكام الوثب الطويل

تعتبر رياضة الوثب الطويل من رياضات الألعاب الأولمبية الميدانية والتي ينظم فعالياتها ويطبق أحكامها مجموعة من الحكام الذين يمكن تقسيمهم تبعاً لمهامهم المنوطة بهم وهي 6 مجموعات، وهي:

  • حكام الساحة.
  • حكام المضمار.
  • حكام ضبط ومتابعة الوقت.
  • حكام بدء انطلاق السباقات.
  • توجيه التنبيهات والإنذارات للاعبين وتسجيل النتائج.


مع العلم أن كل واحد منهم قادر أن يشغل مهام أي نوع من تلك المجموعات إلا أنه لا يتم تعيينه إلا ضمن مهمة واحدة حتى يركز فيها.


وظيفة الحكام الأساسية في رياضة الوثب الطويل

كما وضحنا في مقدمة هذا المقال أن رياضة الوثب الطويل تحكمها مجموعة من القوانين والأنظمة التي يشرف على تطبيقها مجموعة من الحكام والمسؤولين والتي سنوضح أهمها على النحو التالي:[١][٢]

  • يملك كل لاعب عدد من المحاولات لإتمام عملية الوثب الطويل بشكل سليم، ويختلف عدد تلك المحاولات بحسب عدد المشاركين في تلك المنافسة، فإذا كان عددهم يتجاوز الـ 8 لاعبين فسوف يُعطى لكل لاعب 3 محاولات، وأفضل 8 لاعبين يمكن إعطاؤهم 3 محاولات إضافية، وفي حال كان العدد أقل من 8 فإن لكل لاعب 6 محاولات تجريبية.
  • يحق لأي لاعب (في حال رغب بذلك) أن يقوم بمحاولات تجريبية إحمائية قبل بدء الفعاليات الرسمية للمنافسة وتحت إشراف عدد من الحكام المسؤولين، وعند بدء المسابقة فإن لا يحق لهم استخدام المضمار المخصص للرياضيين الذين سيبدأون فعالياتهم الرسمية.
  • يقوم الحكام المسؤولين عن وضع علامات لمناطق بدء الجري للمتسابقين ولموقع هبوطهم على التراب (النزول بعد إتمام القفزة) لتحديد طول المسافة التي قفزها اللاعب ولكن بشرط عدم استخدام أي مادة طلائية لا يمكن محو أثرها.
  • يتم أخذ قياسات القفزة مباشرةً بعد إتمامها وعند أول نقطة لمس للرمل من قِبَل اللاعب وبشكل متعامد عليها.
  • يتم احتساب المحاولة الواحدة وتسجيل قراءاتها عندما تكون سرعة الرياح ضمن المواصفات والقوانين المنصوص عليها.
  • يتعين على اللاعب أن ينفذ محاولة القفز ضمن مدة زمنية لا تتجاوز الدقيقة الواحدة.
  • يتم إعطاء محاولات إضافية للاعبَين الذين حصلوا على علامات متساوية (تعادُل) وبعدها تتم التصفية بينهما حتى يحصل أحدهما على نقاط أكثر ويكون هو الفائز.
  • يتم احتساب خطأ فني على اللاعب في حال تجاوزت قدمه الخط المسموح عنده البدء بالقفزة.
  • يتم احتساب خطأ فني على اللاعب في حال عاود أدراجه مشياً من فوق الرمل بعد إتمامه للقفزة.
  • يتم احتساب خطأ فني على اللاعب في حال لمسه لمحيط خارج الحوض الرملي قبل الخروج منه.


منطقة أداء الوثب الطويل

بدايةً يُسمَح للاعب الوثب الطويل بأن يلبس حذاء تبلغ سماكة نعله بنحو (1.3) سم كحد أقصى مع إمكانية أن يلبس حذاءً مزوَّداً في نعله بالدبابيس، وفيما يتعلق بالمضمار الذي يجري به اللاعب ليتسارع بالقدر الكافي وينفذ قفزته نحو الحفرة الرملية فإن طوله لا يقل عن 40 متراً حتى يصل اللاعب لحافة خشبية يبلغ عرضها (20) سم ينطلق من عندها بشرط أن لا يتجاوز إصبع رجله تلك الحافة مع ضرورة إتمام القفزة داخل الحفرة الرملية التي يتراوح عرضها بين (2.75 - 3.0) أمتار.[٣]


المراجع

  1. "long_jump_rules", tutorialspoint, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  2. "officials_rules", warriorcountry, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  3. "olympic-long-jump-rules", liveabout, Retrieved 4/9/2021. Edited.