بدايات الألعاب الأولمبية الشتوية

الألعاب الأولمبية الشتوية هي حدث رياضي يحدث كل أربع سنوات، حيث أُقيم أول احتفال بالألعاب الأولمبية الشتوية في شاموني، فرنسا، في عام 1924، وظلت الألعاب تُعقد كل 4 سنوات لغاية عام 1936، ثم توقفت الألعاب بسبب الحرب العالمية الثانية، وعاودت الظهور عام 1948 كل أربع سنوات، وعُقدت الألعاب عام 1992 وبعدها عام 1994 لتتناسق مع الألعاب الأولمبية الصيفية، ثم عُقدت كل أربع سنوات ليومنا هذا، وكانت الرياضات الأصلية هي التزلج الألبي (Alps skiing) والتزلج عبر البلاد، والتزحلق على الجليد، وهوكي الجليد، وغيرها.[١]


كيف بدأت الألعاب الأولمبية الشتوية؟

تم تقديم أول مسابقة دولية منظمة تشمل الرياضات الشتوية بعد خمس سنوات فقط من ولادة الألعاب الأولمبية الحديثة في عام 1896، والمعروفة باسم 'ألعاب الشمال الأوروبي'، وشملت هذه المسابقة الرياضيين في الغالب من بلدان الشمال الأوروبي (مثل النرويج والسويد)، وقد عُقدت ثماني مرات بين عامي 1901 و 1926، واستضافت العاصمة السويدية ستوكهولم جميع الألعاب ما عدا مرة واحدة، ودعمت ألمانيا خطط تنظيم مسابقة للأحداث الشتوية في أوائل عام 1916، كجزء من دورة الألعاب الأولمبية المقررة في برلين في وقت لاحق من ذلك العام، ولكن تسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914 في إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في برلين.


عادت الرياضات الشتوية إلى دورة الألعاب الأولمبية لدورة الألعاب الأولمبية عام 1920 في أنتويرب- بلجيكا، حيث تم منح الميداليات في التزحلق على الجليد وهوكي الجليد، وبعد عامين تم التوصُّل إلى اتفاق للاحتفال بأسبوع الرياضات الشتوية الدولي الذي أقرته اللجنة الأولمبية الدولية، وعُقد هذا الحدث في شاموني، فرنسا، في عام 1924، وكان نجاحاً كبيراً، وتصدَّرت النرويج جدول الميداليات بمجموع 17 ميدالية، وبلدان الشمال الأوروبي التي حصلت على ما مجموعه 30 ميدالية من بين 49 ميدالية، وفي العام التالي عدّلت اللجنة الأولمبية الدولية ميثاقها لإنشاء دورة ألعاب أولمبية شتوية منفصلة، وتم تعيين الألعاب التي أُقيمت في سانت موريتز، سويسرا، في عام 1928 رسمياً دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية، ومنذ ذلك الحين، عُقدت الألعاب الأوليمبية الشتوية على فترات أربع سنوات.[٢]


مسابقات الألعاب الأولمبية الشتوية

تتعدد أنواع المسابقات المُعتمدة في الألعاب الأوليمبية الشتوية، وجميعها له ميزة خاصة عند بلدان شمال العالم، وبالأخصّ شمال أوروبا، وهذه الألعاب هي: [٣]


  • القفز على الجليد: وهي رياضة مخيفة تتحدى الموت، حيث ينزل اللاعبون بواسطة الزلاجات مُنحدراً في نهايته يوجد انحناء للأعلى، ويُحلّق اللاعبون بشكل روتيني في الهواء لمسافات تتجاوز 183 متراً، وإلى جانب تسجيل النقاط للمسافة، يجب على المنافسين أيضا الحصول على نقاط النمط من أجل الفوز بالميدالية، والتي تستند إلى الثبات وتحديد الموقع والهبوط.
  • التزلج الألبي: تعتبر فعاليات التزلج الألبي العمود الفقري للألعاب الأولمبية الشتوية، وتتنافس فرق الرجال والسيدات في مجموعة متنوعة من الأحداث، من المسارات الانحدارية الضخمة إلى المسارات المُتعرجة التقنية.
  • هوكي الجليد: هي مباراة بين فريقين يحاول كل منهما تسجيل الأهداف بضرب قرص صلب بواسطة عصا، وعلى أرض جليدية مستطيلة في كل طرف منها يوجد مرمى، وتُعتبر واحدة من الأحداث الأكثر شعبية.
  • التزحلق السريع على الجليد: التزحلق السريع هو واحد من الأحداث الأولمبية الشتوية الأصلية، حيث يجري التسابق على مسارات جليدية بواسطة أحذية التزلج، والأحداث تجري على مسارين مختلفين في الطول - المسار القياسي هو 400 متر، في حين أن المسار القصير هو 111 متراً، وهناك سباقات واحد على واحد، وسباقات المجموعات، وسباقات التتابع.
  • بياثلون: وهو الحدث الرياضي الوحيد الذي يجمع بين التزلج على الثلج وإطلاق النار على الأهداف، حيث يجب على المنافسين إكمال مسار السباق في أسرع وقت ممكن، مع أداء الرماية على طول الطريق.
  • التزلج الحر: وهو عرض جمباز جوي، والمتزلجون ينطلقون ويقفزون لأداء الحركات المثيرة مثل الشقلبات والدَورانات، وتعتبر تحدياً لمجرد بقاء الجسم مُنتصباً.
  • الزحّافات الجليدية: وهي زلاجة يركبها المتسابقون إلى أسفل الجبل بسرعة فائقة، وفي بعض الأحيان بسرعة 87 ميلاً في الساعة (140 كيلومتراً في الساعة)، وإلى جانب سباقات الرجال والسيدات، هناك أيضا سباقات الزوجي، مع شخصين على نفس الزلاجة.
  • ألعاب الشمال الأوروبي المُجمَّعة: وكما يوحي اسمها، فإن ألعاب الشمال الأوروبي مجمّعة هي حدث مُختلط، مع قفزة تزلج يتبعها سباق تزلج عبر البلاد، ونتائج القفز تُشكل الأساس للسباق، وهناك كل من الأحداث الفردية والفِرق.
  • عروض التزلج: وهو عرض الباليه والألعاب البهلوانية على أرضيات جليدية صلبة، ويضم الرجال والنساء من الطراز العالمي يقومون بأداء حركات مذهلة على الجليد بواسطة أحذية خاصة، وينقسم إلى الفردي والزوجي.
  • التزلج على الثلج عبر البلاد: يُجرى التزلج عبر البلاد في الطرق الثلجية العميقة في بلدان الشمال الأوروبي، وهو سباق شاق ويتخذ أشكالاً عديدة في دورة الألعاب الأولمبية، وفي سباقات الفردي يتنافس المتسابقون ضد توقيت الساعة، أما في سباقات الجماعي يفوز المتزلج الأول الذي يعبُر خط النهاية، وهناك أيضاً سباق تتابع، وسباق المُطاردة.
  • التزلج في لوحة الثلج: وهو سباق من أربعة أشخاص يتسابقون في مسار أنبوبي أو نصف أنبوبي على ألواح مع أداء الشقلبات والدورانات، ويمنح الحكام درجاتهم بناءً على الأداء العام للمتسابقين.
  • الكِرلنج على الجليد، وهي مباراة بين الفِرق حيث أن الفِرق تُمرِّر الحجارة الثقيلة عبر الجليد نحو هدف، بهدف إيقاف الجسم في أقرب مكان ممكن إلى مركز الهدف، ويبدأ حدث الكِرلنج ببطولة ذهاباً وإياباً قبل التوجه إلى الأقواس لجولة الميدالية النهائية.
  • سباق الهياكل 'سكيليتون'، وهو سباق شبيه بسباق الزحافات الجليدية، وهو نزول لأسفل مسار متجمد بواسطة زلاجة، والفرق الوحيد بينهما أنه في 'سكيليتون' ينزل المتسابقون أسفل المسار ورؤوسهم بالمقدمة، وذلك بعد ركضه ابتدائية.
  • الزلاجة أو المِزلقة، والحدث يتكوّن من فريقين وأربعة أشخاص يقومون بتوجيه مِزلقة أسفل المسار الجليدي المُتعرّج، وصاحب أسرع زمن هو الفائز.


المراجع

  1. "Winter_Olympic_Games", olympics.fandom, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  2. "the-origin-of-the-winter-olympics", britannica, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  3. "events-winter-olympic-games", teachervision, Retrieved 5/8/2021. Edited.