بطولات كرة القدم

تعد كرة القدم من اكثر الرياضات شعبية في العالم، كما تمتلك أنواعًا متعددة من الجوائز والبطولات، التي تقسم إلى قسمين وهما الدوريات والكؤوس، مع وجود فروقات بين تنظيم هذه البطولات من دولة إلى أخرى لكن يبقى البناء الأساسي لهذه البطولات متشابهًا، تمتلك معظم الدول التي تلعب كرة القدم دوريًا محليًا تتنافس فيه الفرق المرتبطة بمدنها الأصلية ضد بعضها البعض على بطولة الدوري، أما الكؤوس فتكون عبارة عن منافسات على المستوى القارّي أو الدولي كأن تتنافس أقوى فرق دوريات قارّة أوروبا أو منتخباتها على بطولة كأس أبطال اوروبا. [١]


شرح دوريات كرة القدم

تقام بطولات الدوري على مدار العام من خلال مباريات تتنافس فيها الفرق على الفوز من أجل جمع النقاط، حيث يمنح الفريق الفائز ثلاث نقاط بينما التعادل يمنح نقطة لكل فريق، وفي نهاية الموسم هناك فائز واحد فقط في الدوري وهو الفريق الأكثر فوزًا في المباريات والأكثر جمعًا للنقاط، كما تهبط الفرق الأقل جمعًا للنقاط إلى دوري الدرجة الثانية، وهذا يتيح لثلاثة فرق جديدة أن تصعد إلى دوري الدرجة الأولى، عادةً ما تجري قرعة مباريات الدوري قبل شهر من موعد انطلاق البطولة، كما تحدد القرعة أماكن لعب المباريات إذ يواجه كل فريق خصمه مرتين في الموسم ذهاباً وإيابا ويلعب الفريق على أرضية ميدانه أو ميدان الخصم بالإضافة إلى أنه يمكن للاعبين من جميع أنحاء العالم أن يلعبوا لصالح هذه الفرق، على الرغم من أن بعض الدوريات لديها قواعد تتطلب حدًا أدنى من عدد اللاعبين من البلد الأصلي للدوري لكل فريق. [٢]


شرح الكؤوس في كرة القدم

بدايةً تلعب بطولات الكؤوس على نظام مختلف عن الدوريات وتكون بدايتها على شكل مجموعات ثم تصبح على نظام خروج المغلوب حتى يصل فريقان إلى المباراة النهائية وفوز فريق واحد بالبطولة، كل دولة تلعب كرة القدم لديها أيضًا فريق أو منتخب وطني، يتكون من أفضل اللاعبين من مواطني تلك الدولة وتكون جميع المنتخبات الوطنية جزء من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وهي أيضًا جزء من قسم إقليمي، على سبيل المثال الاتحاد الأوروبي "اليويفا" هو القسم الأوروبي التابع للفيفا واتحاد كرة القدم لأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" هو القسم الخاص بتلك المنطقة وتتنافس المنتخبات الوطنية داخل قاراتها في سلسلة من المباريات لتحديد الترتيب، بالإضافة إلى ذلك تضع هذه المسابقات إلى جانب سلسلة طويلة من المباريات التأهيلية وتصنيفات عالمية لتحديد الفرق المؤهلة لدخول أكبر بطولة دولية على الإطلاق وهي كأس العالم، وتُقام كأس العالم كل أربع سنوات، وهي حدث ضخم على مستوى العالم يدخل الفائز بكأس العالم التاريخ كواحد من أعظم فرق كرة القدم التي لعبت على الإطلاق.


وكمثال على نظام الكؤوس في كرة القدم نقدم كأس العالم كمثال على ذلك وهو نحو التالي:[١][٣]

  • دور المجموعات: تنطلق المسابقة بسلسلة من المباريات لمدة أسبوعين تقريبًا ويكون في كل مجموعة أربعة فرق يتأهل منها الفريق الأول والثاني وينتقلان إلى دور الستة عشر.
  • دور الستة عشر: خلال هذه المرحلة، يتنافس كل فريق حصل على المركز الأول في مجموعته ضد فريق وصيف من مجموعة مختلفة وتسمى هذه المرحلة من المنافسة مرحلة خروج المغلوب.
  • ربع النهائي: يتنافس الفائزون الثمانية من الجولة 16 في دور ربع النهائي.
  • نصف النهائي: يلعب الفائزون الأربعة في الدور ربع النهائي في الدور نصف النهائي.
  • مباراة تحديد المركز الثالث: الخاسرون من ربع النهائي يتنافسون على المركز الثالث.
  • المباراة النهائية: يتنافس الفريقان الفائزان على لقب كأس العالم.


المراجع

  1. ^ أ ب "How Soccer Works", entertainment.howstuffworks, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  2. Joel Powel (29/6/2020), "How Do Soccer Leagues Work? MLS, EPL, ECL, WC: Explained", soccerblade, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  3. Sarah Densmore, "The Basics of Soccer’s World Cup", dummies, Retrieved 24/7/2021. Edited.